الرئيسية / سياحة وسفر / ماذا يجب فعله في حالة ضياع جواز سفرك خارج بلدك

ماذا يجب فعله في حالة ضياع جواز سفرك خارج بلدك

من بين المواقف المؤسفة التي قد يتعرض إليها المسافرون عند وجودهم في دولة أجنبية هي ضياع جواز السفر، سواء كان ضائعًا أو تعرض للسرقة، مما قد يجعلهم يواجهون أزمات كبيرة.


فجواز السفر هو الوثيقة الرسمية التي يتمكن من خلالها أي شخص من السفر والتنقل من دولة إلى أخرى، وتعرضه للضياع قد يورط صاحبه في مشاكل مختلفة، فما الذي يجب أن يفعله المسافر في حال ضياع جواز سفره خارج بلده؟

نتيجة بحث الصور عن جواز السفر"

وفقًا لما ينصح به خبراء سفر، فمن الضروري أن يحرص كل مسافر على الاحتفاظ بصورة ضوئية من جواز سفره على هاتفه المحمول، بالإضافة إلى وجود نسخ منه في حقائب اليد والسفر.

كما حث الخبراء المسافرين بترك النسخة الأصلية من جواز سفرهم في محل إقامتهم في الدولة التي يزورونها، وذلك لتقليل فرص تعرضه للضياع منهم.

وفي حالة ضياع جواز السفر خارج البلد، فهناك خطوتان ضروريتان على المسافر فعلهما، حيث يجب عليه أولًا التوجه إلى أقرب قسم شرطة في المدينة التي فقد فيها جواز سفره، وتحرير محضرًا أو تقريرًا بما حدث.

أما الخطوة الثانية فهي أن يتوجه المسافر إلى أقرب قنصلية أو سفارة تابعة لدولته، وذلك لاستخراج وثيقة سفر، حيث يجب أن يحمل معه صورة شخصية وصورة من محضر الشرطة، بالإضافة إلى صورة من جواز السفر الضائع إذا كانت متاحة.

وأشار الخبراء إلى أنه في بعض الدول تشترط الشرطة أن يحمل المسافر معه وثائق تثبت جنسيته قبل تحرير المحضر، وهو ما يعني أن المسافر عليه الذهاب أولًا إلى قنصلية أو سفارة بلاده للحصول على هذه الوثيقة، ثم عمل المحضر في قسم الشرطة، ثم العودة مجددًا إلى القنصلية أو السفارة لاستخراج وثيقة السفر.

عن باسم السطايفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *